نظرية الفوضى وتطبيقاتها في الأسواق المالية وعلم النفس والإدارة - سياحة وسفر وهجرة

نظرية الفوضى وتطبيقاتها في الأسواق المالية وعلم النفس والإدارة

ربما سمعت المقولة القائلة إن فراشة تطير في وقت ما يمكن أن تسبب عاصفة ضخمة في مكان آخر. هذا هو أحد مبادئ نظرية الفوضى ، التي ، على الرغم من كتابتها المبتذلة ، تعبر عن إحدى السمات المهمة لنظرية الفوضى. اكتسبت نظرية الفوضى أهمية خاصة في الأوساط العلمية في السنوات الأخيرة وتتطور باستمرار كنظرية حية. في نفس العام 2020 ، مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء لثلاثة فيزيائيين ارتبط عملهم بالكامل بنظرية الاضطراب. في هذه المقالة ، نعتزم دراسة نظرية الفوضى وبعض تطبيقاتها في الأسواق المالية وعلم النفس والإدارة .

ما هي نظرية الفوضى؟

تبحث نظرية الفوضى في سلوك الأنظمة الفوضوية. لهذه النظرية قواعد ومبادئ ، كان معظمها معروفًا حتى منتصف الثمانينيات. وفقًا لهذه النظرية ، تُلاحظ من حولنا أنظمة وظواهر لها تفاعلات غير منتظمة مع بعضها البعض وتتوزع الطاقة فيها ، ومن أمثلة هذه الظواهر الفوضوية:

  • طقس؛
  • بيئات؛
  • غاز داخل الغرفة
  • الطيور تطير بأعداد كبيرة مثل العصافير.
  • المنظمات ؛
  • المجتمعات الحضرية.

على الرغم من أن هذه الأنظمة تبدو مشوشة ، بمساعدة المعرفة الرياضية وديناميكيات الأنظمة المعقدة (فرع من فروع الفيزياء) ، يمكن تحديد الأنماط السلوكية ويمكن العثور على النظام في قلب الاضطراب الظاهري.

تطورت نظرية الفوضى في نهاية المطاف إلى نظرية أكثر شمولية تسمى نظرية “التعقيد” في التسعينيات.

تاريخ نظرية الفوضى

كان هنري بوانكاريه من أوائل من تحدثوا عن سلوك الأنظمة المضطربة ، وهو عالم رياضيات من أواخر القرن التاسع عشر. لقد كان عالم رياضيات درس الكثير عن طوبولوجيا وديناميكيات الأنظمة. قال بوانكاريه عن هذه الأنظمة: “يبدو أن تغييرًا طفيفًا في هذه المجموعات سيؤدي إلى عواقب وخيمة على المجموعة بأكملها. سيؤدي أي خطأ بسيط في أحد المكونات إلى حدوث خطأ فادح في المستقبل. “من المستحيل التنبؤ بسلوك المجموعة”.

نظرية الفوضى وتطبيقاتها في الأسواق المالية وعلم النفس والإدارة
كان هنري بوانكاريه أول من درس طبيعة الفوضى.

لسوء الحظ ، بعد وفاة بوانكاريه ، توقفت دراسة الأنظمة المضطربة لفترة طويلة حتى في أوائل الستينيات ، حول بعض العلماء انتباههم مرة أخرى إلى هذه الأنظمة. كان أحدهم إدوارد لورانس. كان لورانس عالم أرصاد جوية في معهد ماساتشوستس للأبحاث والتكنولوجيا وعمل على نماذج حسابية لسلوك الغلاف الجوي. اكتشف خلال عمله أحد أهم وأشهر مبادئ نظرية الفوضى ، وهو المبدأ المعروف باسم “تأثير الفراشة”. ربما سمعت بالمثل القائل إن فراشة تطير في طوكيو يمكن أن تسبب رياحًا قوية في شيكاغو. على الرغم من أن هذا التعريف له تأثير الفراشة الشائعة ، إلا أنه يوضح تأثير العوامل الصغيرة على التغييرات الكبيرة.

لكي تكون أكثر علمية ، يشير تأثير الفراشة إلى تأثير العوامل الثانوية على سلوك النظام بأكمله. ما يبدو أنه تغيير طفيف أو شذوذ في البداية يمكن أن يغير سلوك النظام بأكمله على المدى الطويل. من ناحية أخرى ، يوضح تأثير الفراشة أيضًا أن حدوث سلوكيات أو اضطرابات عرضية في النظام يمكن أن تكون نتيجة لتقلبات طفيفة في النظام نفسه ، وليس فقط قوى خارجية تدخل النظام من الخارج.

نظرية الفوضى وتطبيقاتها في الأسواق المالية وعلم النفس والإدارة
يرتبط اسم إدوارد لورنز بنظرية الفوضى. أعاد إحياء هذه النظرية المنسية في الستينيات.

رائد آخر لهذه النظرية هو ميتشيل فيجنباوم ، عالم فيزياء نظرية يعمل في مختبر لوس ألاموس الوطني. لقد كرس سنوات عديدة من حياته لدراسة نظرية الفوضى وإيجاد نماذج رياضية لوصف سلوك هذه الأنظمة. في السبعينيات ، درس العلماء في مختلف العلوم نظرية الفوضى ، لكن المجتمع العلمي في ذلك الوقت لم يكن سعيدًا جدًا بهذه الدراسات. عمدت بعض الجامعات والمعاهد العلمية إلى تجنب دراسة هذه النظرية لأنها لم تكن متأكدة تمامًا من تطبيقاتها.

ولكن بعد التسعينيات ، فتحت هذه النظرية وشكلها الأكثر تطوراً ، نظرية التعقيد ، مكانها تدريجياً كمشكلة متعددة التخصصات ومهمة وعملية ، واليوم تتاح للعديد من الجامعات والمعاهد البحثية في العالم للعلماء في هذا المجال الفرصة و الميزانية للدراسة والبحث.

تطبيقات نظرية الفوضى

كما كتب جيمس جليك في كتابه “الفوضى” ؛ وقال “إن نظرية الفوضى هي علم الأنظمة الشامل”. لذلك ، تستخدم العديد من التخصصات إنجازات هذا التخصص لوصف الأنظمة المعقدة التي نتعامل معها ، بما في ذلك:

  • الفيزياء؛
  • مادة الاحياء؛
  • كيمياء؛
  • جيولوجيا؛
  • علم الارصاد الجوية؛
  • اقتصاد؛
  • علم الاجتماع.

دعونا نلقي نظرة سريعة على تطبيقات هذه النظرية في ثلاثة أقسام مختلفة.

1. نظرية الفوضى في الأسواق المالية

نظرية الفوضى وتطبيقاتها في الأسواق المالية وعلم النفس والإدارة

أحد تطبيقات نظرية الفوضى هو شرح سلوك الأسواق المالية مثل سوق الأوراق المالية . تعتبر أسواق الأوراق المالية والأسواق المماثلة الأخرى أنظمة معقدة وتتصرف بطريقة فوضوية. تعتمد جميع تقنيات تحليل السوق بطريقة ما على النتائج والنماذج الرياضية المستمدة من نظرية الفوضى. تخبرنا نظرية الفوضى أن جميع تحليلات السوق صحيحة جزئيًا فقط ولا يمكن أن تكون دقيقة بنسبة 100٪ لأنه لا يمكن التنبؤ بجميع مكونات ومتغيرات السوق.

كما أوضح لورنز مع تأثير الفراشة ، فإن الأنظمة الفوضوية عرضة للتغييرات الطفيفة ، مما يعني أن تغييرًا طفيفًا يمكن أن يخل بتوازن المجموعة بأكملها. قد تنهار الأسواق المالية أيضًا أو تنهار بناءً على هذا التأثير. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تغيير إيجابي صغير في سهم واحد إلى تغييرات إيجابية متسقة في جميع الأسهم ، مما يؤدي إلى نمو المؤشر. والعكس صحيح أيضًا عندما يتسبب انخفاض السهم في موجة من الخسائر المتتالية. تظهر نظرية الفوضى أيضًا أن الأسواق المالية ، بالإضافة إلى التأثيرات الطفيفة للعوامل النظامية نفسها ، تتأثر أيضًا بالقوى خارج النظام ، مثل الأحداث السياسية والأزمات البيئية والكوارث الطبيعية.

هناك خلاف بين محللي السوق حول التطبيق المفيد لنظرية الفوضى في الأسواق المالية. يجادل البعض بأن تطبيق مبادئ هذه النظرية ضروري لتحسين أداء المساهمين. لكن البعض الآخر ليس على يقين من التطبيقات المفيدة لهذه النظرية. من العوامل المهمة في تحديد قابلية تطبيق هذه النظرية في أسواق الأوراق المالية والأسواق المالية هي قوة معالجة أجهزة الكمبيوتر. لا يمكن تحليل المتغيرات المضطربة إلا باستخدام أجهزة الكمبيوتر ، وإذا كانت قوة أجهزة الكمبيوتر العادية عالية جدًا في يوم من الأيام بحيث يمكنها تحليل جميع المتغيرات أو على الأقل عددًا كبيرًا منها ، فإن التنبؤات الخاصة بسلوك سوق الأوراق المالية والأسواق الأخرى ستكون بلا شك أكثر دقة و أقل من دقيقة.

۲. نظرية الفوضى في علم النفس وعلم الاجتماع

نظرية الفوضى وتطبيقاتها في الأسواق المالية وعلم النفس والإدارة

تُستخدم نظرية الفوضى في الغالب لوصف الظواهر الطبيعية أو التي من صنع الإنسان ، لكن علماء النفس ناقشوا مؤخرًا تطبيقاتها لتحسين النظريات في هذا المجال. وفقًا لري فورتوناتو: “توفر نظرية الفوضى إطارًا لتحديد وفهم السلوك البشري. غالبًا ما تفحص النظريات الفرويدية والجونجية والسلوكية السلوك البشري بشكل خطي. ” الدماغ البشري نظام معقد وغير خطي.” وبالتالي ، وفقًا للمؤلف ، فإن رؤية أدلر للإنسان أكثر قابلية للدفاع بسبب نظرته غير الخطية.

لم ينتشر تطبيق نظرية الفوضى على علم النفس بعد ، لكن مبادئ هذه النظرية لديها القدرة على تطبيقها في هذا المجال. باستخدام نظرية الفوضى ، يمكن وصف السلوك البشري على أساس أن البشر كائنات غير خطية ذات أدمغة معقدة. بمساعدة العلاقات والنماذج الخاصة بهذه النظرية وإعادة تعريف هذه النماذج بناءً على المكونات النفسية ، يمكن تقديم وصف أكثر دقة لأسباب السلوك البشري. وبالمثل ، يمكن استخدام نظرية الفوضى في علم الاجتماع لدراسة السلوك الجماعي البشري.

3. نظرية الفوضى في الإدارة

قد تبدو نظرية الفوضى في الإدارة والسلوك التنظيمي غريبة بعض الشيء ، لأن معظمنا يفكر في الإدارة من منظور السيطرة والنظام. لكن نظرية الاضطراب في الإدارة موجودة منذ الثمانينيات. كان توم بيترز ، مؤلف كتاب الازدهار في الفوضى ، أول من ذكر تطبيق هذه النظرية على إدارة المنظمات. كتب: “يجب أن يكون المديرون مستعدين للتكيف مع التغيرات البيئية والتكنولوجية”.

تؤكد نظرية الفوضى على أن سلوك موظفي منظمة أو عمل تجاري يمكن أن يصبح نظامًا معقدًا ، وهو نظام يمكن أن يتحول فيه الاضطراب في أصغر التفاصيل إلى تغييرات أو اضطرابات رئيسية في جسم المؤسسة بالكامل. وفقًا لمبادئ هذه النظرية ، يمكن تضمين الأحداث العشوائية في حسابات وإدارة مخاطر المنظمة ، وبالتالي إعداد المنظمة للأحداث العشوائية التي تعطل المجموعة بأكملها.

ومع ذلك ، فإن إقناع قادة المنظمة باستخدام هذه النظرية ليس بالمهمة السهلة ، لأن النماذج العقلية لمعظم الناس تساوي الإدارة بالسيطرة والنظام ، وغالبًا ما يبدو إدراج الفوضى في القرارات والحسابات أمرًا غريبًا. يعتقد بيترز أن الهياكل التنظيمية الهرمية والجافة تقلل من قدرة المنظمة على التكيف مع المواقف العشوائية الفوضوية. لذلك اقترح أن المنظمات والشركات يجب أن تستعد للظروف المضطربة التي تخل بتوازن النظام (المنظمة).

تم تحديد التطبيقات العملية الأولى لنظرية الفوضى في الإدارة في أواخر الثمانينيات. أي عندما تم تشكيل مجموعات مرنة. اعتمادًا على الموقف ، يمكن لهذه المجموعات إعادة تحديد دور أعضاء المجموعة حتى يتمكنوا من التكيف مع تغيرات السوق في أقصر وقت ممكن. تدريجيًا ، في المؤسسات ، أفسح المديرون الذين اعتمدوا على كراسي الإدارة الناعمة المجال أيضًا للمديرين المرنين الذين كانوا قادرين على قيادة المنظمة في بحر من الاضطرابات. كان المديرون الأكثر نجاحًا ولا يزالون هم أولئك الذين يفهمون النقطة المهمة التي مفادها أن المنظمة ليست سوى ظاهرة عقلية قائمة على العلاقات الإنسانية ، وهذه العلاقات تتغير باستمرار.

Leave a Comment

Your email address will not be published.