كيف ندير أموالنا بشكل أفضل؟ تسليط الضوء على عام 2020

هل سئمت القلق بشأن الإنفاق؟ هل ميزانيتك الشخصية محدثة؟ هل تعرف صافي قيمة أصولك؟ هل التدفق النقدي الشهري موجب أم سلبي؟ إذا أجبت بـ “لا” على أي من الأسئلة أعلاه ، يمكن أن تساعدك هذه المقالة في إدارة نفقاتك بشكل أفضل. تعلم كيفية إدارة رأس المال الخاص بك يتطلب الجهد والوقت. إذا كنت تقرأ مثل هذا المقال ، فقد اتخذت هذه الخطوة.

إدارة الأموال لديها 10 خطوات. بعد اتباع هذه الخطوات ، يجب أن تحصل على صورة واضحة عن أموالك الشخصية. بعد الانتهاء من هذه الخطوات ستتمكن من إجراء التغييرات اللازمة لتحقيق الحرية المالية التي تريدها.

كيف ندير أموالنا بشكل أفضل

قبل أن نبدأ ونتعمق في أساسيات وتفاصيل ذلك ، من الجيد توضيح بعض النقاط حول إدارة الأموال.

يبدو أنها فكرة جيدة مراجعة عروض الأسعار من بعض خبراء تخطيط الميزانية الشخصية حول العالم.

اعرف أهدافك المالية

من أهم الخطوات عندما يتعلق الأمر بإدارة الأموال معرفة أهدافك المالية. يمكننا تزويدك بجميع الاختصارات التي ربما تبحث عنها في مجال التمويل ؛ ولكن إذا لم يكن لديك أهداف مالية واضحة ، فلا يمكنك تحديد الحلول المفيدة وأيها سيحولك عن المسار الرئيسي.

هل تخطط للتقاعد مبكرا؟ هل لديك أقساط وديون؟ هل لديك طفل وترغب في دفع مصاريف جامعته؟ تختلف تفاصيل إدارة الأموال في العقد الثالث من العمر اختلافًا كبيرًا عن العقد السابع.

اعتمادًا على موقفك وأهدافك ، ستؤدي الحسابات التي تجريها على طول الطريق إلى نتائج مختلفة.

لديك طريق ممكن إلى الأمام

ستعتمد تفاصيل خطواتك التالية في وضع استراتيجية محددة لحساباتك الشخصية إلى حد كبير على نتيجة الإجراءات التي سنحددها أدناه.

ومع ذلك ، بشكل عام ، من الأفضل أن تكون على دراية بكل هذه الخطوات والكتب للحصول على صورة أكثر شمولاً للنصائح اللازمة لإدارة أموالك وممتلكاتك.

هل تريد سداد أقساطك أولاً ثم الادخار للتقاعد وسداد القرض أخيرًا؟ أم أنك تخطط لشراء منزلك أولاً ، ثم الأقساط وأخيراً مدخرات التقاعد؟ نصيحتنا هي تحديد أولوياتك أولاً.

حافظ على دوافعك وحماسك

ضع في اعتبارك أنه إذا كان دفع أقساطك يمثل جزءًا كبيرًا من استراتيجية الإدارة المالية الخاصة بك ، فأنت لست وحدك ، وكذلك كثير من الناس. يجب أن تكون مستعدًا لمواجهة المشاكل المقبلة ؛ بالطبع ، أحيانًا تكون هذه المشاكل طويلة جدًا.

لا تنسى التحقق أمام الأشياء بعد كل خطوة والوصول إلى أي نتيجة (حتى لو دفع قسطًا بقيمة مليون تومان). من خلال القيام بذلك ، ستكون على المسار الصحيح وتتقدم.

كل ما عليك فعله لتحقيق أقصى استفادة من إدارتك المالية هو التحفيز.

تعرف على نقاط ضعفك ولا تتردد في طلب المساعدة أو النصيحة المناسبة

من المقبول أننا لسنا جميعًا محاسبين أو مستثمرين في البنوك أو سماسرة في البورصة.

لدى معظمنا موقف مسترخي عندما يتعلق الأمر برسم صورة عن التقاعد.

إذا كنت تواجه مشكلة في اتخاذ القرار بشأن أفضل طريق لك ، ففكر في الاستعانة بخبير لمساعدتك في إدارة أموالك.

الحفاظ على الكبرياء والنضال مالياً بمفردك ، دون معرفة كافية ، هو آخر شيء تريد القيام به. ستؤدي العواقب المؤسفة لهذا الأمر قريبًا إلى إدراك الناس للخطأ الكبير وإضاعة الوقت.

استخدم الأدوات التي تحتاجها وفكر في أدوات جديدة إذا لزم الأمر

بالطبع ، هناك أدوات وطرق مختلفة لقطع قطعة من الخشب ؛ لكن يجب على الجميع اختيار الأداة المناسبة لموقفهم.

قد تفضل الأساليب التقليدية واستخدام القلم والورق لتسجيل أموالك. قد تبحث أيضًا عن أدوات جديدة وأكثر اكتمالاً مثل البرامج والمواقع ذات الصلة.

يجب القيام ببعض الأشياء بطرق أكثر تحديدًا. على الرغم من أن استخدام القلم والورق سيكون كافيًا لوضع الميزانية ، إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في استخدام طريقة تتجاوز الكتابة على الورق ، فأنت بحاجة إلى أداة حديثة: تطبيق الميزانية الذي يكون دائمًا على الهاتف المحمول وتراقب لك وإعلامك بالتغييرات الضريبية الخاصة بك.

إذا كنت لا ترغب في العمل مع خبراء ماليين لإدارة أموالك ، فمن المحتمل أن تساعدك برامج المحاسبة. يمكن التعرف على الإصدارات الفارسية من هذه البرامج والوصول إليها من خلال بحث بسيط على الإنترنت.

كيف تدير أموالك

حسنًا ، الآن بعد أن عرفت تقريبًا إلى أين تحتاج إلى الذهاب ، دعنا نخبرك عن استراتيجيات الإدارة المالية. هذه الاستراتيجيات لها نهج بسيط للغاية ويمكنك اتباعها بسهولة.

1. ضع قائمة بأصولك وخصومك

كيف ندير أموالنا بشكل أفضل؟ تسليط الضوء على عام 2020

الأصول : اكتب كل الأشياء ذات القيمة بالنسبة لك في هذه القائمة. تتضمن هذه القائمة الحسابات المصرفية ، والمدخرات ، والتقاعد ، والسيارات أو المركبات الأخرى ، والسندات ، والأسهم ، والمعاشات ، وأصول المنزل.

الديون : تتبع جميع ديونك. تشمل هذه القائمة القروض الطلابية والرهون العقارية وقروض السيارات والقروض الشخصية وأي نوع من الديون للآخرين.

إذا كنت جديدًا في إدارة الأموال ، فسيكون استخدام الورق والقلم مفيدًا جدًا. اجعل القائمة بسيطة. اكتب مجموع المبالغ الإجمالية وعنوان كل قسم. في هذا القسم ، يمكنك استخدام برنامج Excel أو مواقع الويب ذات الصلة المجانية (لهذا ، لا يزال بإمكانك البحث في الإنترنت).

۲. احسب صافي قيمة الأصول الخاصة بك

يجد بعض الأشخاص صعوبة في حساب صافي قيمة الأصول. في الواقع ، إنها إحدى أبسط الخطوات التي يمكنك اتخاذها لبدء عملية التحضير للوساطة. للقيام بذلك ، اطرح مبلغ الخصوم من الأصول للحصول على العدد الأصلي (أصول الدين = صافي القيمة).

مرة أخرى ، يعد استخدام القلم والورق طريقة جيدة للقيام بذلك. إذا كنت تستخدم Excel ، فيمكنك بسهولة إعطائه صيغة بسيطة لحساب هذا الرقم من أجلك.

3. ضع ميزانية شهرية: الإيرادات مقابل النفقات

تمنحك الخطوتان الأوليتان فكرة جيدة عن أموالك الشخصية. بناءً على النتائج ، سوف تكتشف كيف يسير وضعك المالي بشكل عام. هذه نقطة مهمة جدا. التحقق من التدفق النقدي الشهري لا يقل أهمية.

الدخل : ضع قائمة بجميع دخلك الشهري وأرباحك. تتضمن هذه القائمة الأجور بالساعة والرواتب والمكافآت والدخل الإضافي والوظائف الإضافية وما شابه.

المصاريف : تتبع جميع النفقات الشهرية. ضع في اعتبارك التكاليف الثابتة ، مثل الإيجار والرهن العقاري والتأمين وأقساط قروض الطلاب والإنترنت ورسوم النادي الرياضي والتكاليف الثابتة الأخرى المماثلة. نظرًا لأنه يتم دفع هذه التكاليف على أساس شهري ومنتظم ، فمن السهل تحديدها. اكتب الآن النفقات المتغيرة: الماء والكهرباء والغاز وفواتير الهاتف المحمول والخطوط الأرضية ومحلات البقالة والمصروفات غير الضرورية والترفيهية والنفقات التي خصصتها للأعمال الخيرية والنفقات المماثلة الأخرى.

قد يبدو من الصعب تقدير بعض التكاليف على أساس شهري. انظر إلى الأشهر القليلة الماضية وفكر في الحل الوسط. إن الحصول على صورة واضحة للمصروفات الشهرية أمر ضروري لإدارة الأموال والنظر في الميزانية اللازمة.

4. احسب التدفق النقدي الإجمالي

كيف ندير أموالنا بشكل أفضل؟ تسليط الضوء على عام 2020

في هذا القسم ، أمامك مسار بسيط. للحصول على إجمالي التدفق النقدي ، اطرح النفقات من دخلك (النفقات – الدخل = التدفق النقدي). ببساطة ، التدفق النقدي الخاص بك هو في الواقع الأموال التي تكسبها وتنفقها كل شهر.

سيكون التدفق النقدي الإجمالي الخاص بك أحد أكثر الأدوات العملية لإدارة الأموال ؛ نظرًا لاستخدامه ، سيكون لديك معيار ثابت لفحص تأثير الاستراتيجيات المالية المختلفة. من خلال زيادة راتبك وتقليل نفقاتك ، يمكن أن يكون هذا التقدير مثالًا ملموسًا على تقدمك في الاتجاه الصحيح.

5. كسب درجة الائتمان الخاصة بك

لقد لاحظت حتى الآن قيمة صافي ثروتك (أصول الديون) وإجمالي التدفق النقدي (النفقات – الدخل). وهذا هو بداية رائعة.

الخطوة التالية في إدارة الأموال هي كسب نقاط الائتمان .

للحصول على هذا التقرير ، فإن العديد من المواقع والأنظمة جاهزة لتقديم الخدمات.

تعتبر درجات الائتمان فعالة جدًا لأشياء مثل الحصول على قرض مصرفي ، وتساعدك درجة الائتمان العالية في الحصول على المزيد من التسهيلات الائتمانية من البنوك والمؤسسات المالية. كلما كانت درجة الائتمان الخاصة بك أفضل ، زادت استفادتك وزادت من توفير المال.

6. تقييم أموالك الشخصية

الآن بعد أن أصبح لديك صافي ثروتك وتدفقك النقدي وتقاريرك ودرجة ائتمانك ، فقد حان الوقت للتقييم. من الرائع معرفة مثل هذه المعلومات ، لكن فهمها مسألة منفصلة. حان الوقت الآن للتخلص منها والمضي قدمًا.

صافي قيمة الأصول

يجب أن تحاول دائمًا الحفاظ على القيمة الصافية لأصولك إيجابية. إذا كان لديك أصول أكثر مما تدين به ، فتهانينا! لديك صافي أصول موجب. إذا كانت القيمة الصافية لأصولك سالبة ، فهذا يعني أنه تم إطلاق إنذار للتحقق من أموالك. كما يقول المثل: “من كان حكيمًا استطاع”! الآن بعد أن عرفت القيمة الصافية لأصولك ، حدد أهدافًا قابلة للتحقيق لزيادة هذا المبلغ.

تدفق مالي

من المهم جدًا أن يكون التدفق النقدي لديك إيجابيًا. إذا كان لديك تدفق نقدي سلبي ، فستكون حسابات مسك الدفاتر الخاصة بك في مشكلة. في بعض الأحيان ، تنفق أكثر مما تكسبه شهريًا. إذا كان هدفك المالي هو تحقيق الحرية وتجنب المخاوف المالية ، فلا يجب أن تسمح بحدوث ذلك مرة أخرى.

اهدف إلى التدفق النقدي الإيجابي كل شهر. لا تنس تسجيل تكلفة جميع الاستثمارات أو المعاشات كمصروفات شهرية. أنت لا تتعامل مع النقد هنا ولن تتمكن من استخدامه في أي وقت قريب.

الوعي بالتدفق النقدي والميزانية وفهم وضعك المالي. من خلال تتبع نفقاتك ، ستحصل على صورة واضحة لأعلى نفقاتك الشهرية. سوف تتعرف أيضًا على الإنفاق وإعداد نفقات إضافية ستساعدك على إدارة أموالك بشكل أفضل قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

المدخرات (النقدية أو النقدية)

هل لديك دعم مالي للحالات الضرورية وغير المتوقعة؟ إذا كانت إجابتك “لا” ، فعليك التفكير في ذلك. الحياة لا يمكن التنبؤ بها ويمكن أن يحدث أي شيء. بعض هذه المواقف هي أشياء مثل إصلاح السيارات أو العمليات الجراحية أو وفاة أحد الأحباء. سيسمح لك الحصول على دعم مالي غير متوقع بالتعامل بشكل أفضل مع مثل هذه المواقف ماليًا. في حالات الطوارئ ، يعتبر التفكير في “كيفية الدفع” هو آخر ما يخطر ببالك.

يعتمد مقدار المال الذي لديك لحالات الطوارئ على العديد من العوامل. باستخدام حساب الإبهام ، يمكنك توفير 3 أشهر على الأقل لهذا القسم. في الوقت نفسه ، يمكن أن يكون توفير المال لمدة 6 أشهر أو أكثر خيارًا رائعًا.

تقرير الائتمان

افحص تقرير الائتمان الخاص بك بعناية. إذا كان لديك تقرير سلبي ، اكتشف السبب. قد يحدث خطأ في تقرير الائتمان. تصحيح مثل هذه الأخطاء له أهمية خاصة. اتصل بالشركة التي أعدت التقرير مباشرة وأخبرهم إذا كانت هناك مشكلة في التقرير.

يمكن أن تظل التقارير السلبية نشطة أحيانًا لمدة تصل إلى 7 سنوات. بعد هذه الفترة ، ستتم إزالة الأجزاء السلبية من تقريرك.

التصنيف الائتماني

هناك مواقع وشركات تسمح لك بقياس درجة الائتمان الخاصة بك. لا تقلق إذا كانت درجة الائتمان الخاصة بك أقل مما تتوقع! زيادة هذه المصداقية أسهل مما تعتقد. من الأفضل التحدث إلى المستشارين الماليين ذوي السمعة الطيبة حول هذا الموضوع.

7. ضع الميزانيات الشهرية والسنوية

بمجرد وصولك إلى هذه النقطة ، عليك أن تعرف أين تقف في طريق إدارة نفقاتك الشخصية. في هذه المرحلة ، يمكنك التخطيط للأفق القادم.

يجد معظم الناس أن وضع الميزانية هو أصعب جزء في حياتهم. إذا كنت تريد حقًا إدارة أموالك ، فإن وضع الميزانية أمر لا بد منه. من خلال القيام بذلك ، أنت تخطط لأموالك. إما أن يكون لديك خطة محددة أو ستخسر المال بسرعة.

في الخطوات السابقة ، قمت بمراجعة ميزانيتك الشهرية ؛ لذلك يكفي هنا تعميمها على العام بأكمله ؛ على سبيل المثال ، أنت تعلم أن مناسبة مثل “رأس السنة الجديدة” ستكون أمامك كل عام ؛ لذلك من الأفضل ادخار مدخرات خاصة للمصروفات ذات الصلة منذ بضعة أشهر. افعل الشيء نفسه للمناسبات الشهرية مثل أعياد الميلاد أو ملحقات المدرسة أو الكلية أو حتى تغيير زيت السيارة.

عند تحديد ميزانية للمناسبات المتكررة في الشهر والسنة ، يمكنك رؤية العام بأكمله بشكل عام. احتفظ بملاحظات حول ما تعلمته من هذه العملية ، مثل تكلفة هدية عيد ميلاد أو حفلة. ستجد خلال العام أنك تمكنت من توفير الميزانية لمناسبات مختلفة في الشهر في فترة زمنية أقصر وفي الأشهر التالية ضع هذه التكلفة في الاعتبار لمناسبات أخرى.

تذكر دائمًا أنه يجب تعيين الميزانيات بعناية فائقة ؛ في نفس الوقت ، ضع في اعتبارك إمكانية التغيير والمرونة عند الضرورة.

8. يكون الدافع

كيف ندير أموالنا بشكل أفضل؟ تسليط الضوء على عام 2020

اسأل نفسك السؤال الصادق ، “لماذا تريد إدارة أموالك؟” ما هو هدفك ودافعك للتعرف على التمويل الشخصي؟

من المهم بالنسبة لك الحصول على إجابة حقيقية لهذا السؤال (مثل تحقيق الحرية المالية). بمجرد أن تفهم هدفك ، سيكون من السهل جدًا العثور على الدافع. حدد هدفًا وتابع خططك وتابع أهدافك.

9. استمر في المراجعة

بعد إكمال الخطوات من 1 إلى 8 ، من المهم جدًا أن تستمر في مراجعة خططك. خصص وقتًا كل شهر لمراجعة أموالك. إذا كان جزء من البرنامج بحاجة إلى تعديل ، فقم بذلك. حافظ على المحتوى الجيد.

بمجرد أن تدرك وضعك المالي ، لا تعود بالزمن إلى الوراء. يمكن للجميع ارتكاب الأخطاء ولا حرج في ذلك. انهض وابدأ من جديد. قد يكون هذا محبطًا في البداية ، ولكن بمجرد حصولك على النظام الصحيح ، سترى نتائج قيّمة.

يمكن أن يكون التحقق من وضعك المالي على أساس سنوي عادة جيدة. قارن القيمة الصافية لأصولك كل عام بالعام السابق. نأمل أن تحرز تقدمًا كل عام أكثر من العام السابق. قارن أيضًا ميزانيتك الشهرية في سنوات مختلفة. هذه طريقة رائعة للتأكد من ثبات دخلك ونفقاتك.

أثناء المراجعة ، ألق نظرة على حساباتك الاستثمارية للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.

10. كن هادئ

قد يبدو هذا غير منطقي بعض الشيء ، ولكن عندما تتقدم نحو أهدافك المالية ، من المهم أن تتوقف وأخذ نفسًا عميقًا. يمكن أن تكون إدارة الأموال مرهقة حقًا.

لا تنس أن تتوقف على الطريق من وقت لآخر وأن تتعب إذا لزم الأمر. من المنطقي تمامًا تخصيص ميزانية للإجازات العرضية. في هذا الوقت يمكنك الذهاب إلى السينما أو المطعم أو ترتيب رحلة قصيرة في عطلة نهاية الأسبوع.

فقط لا تنس ألا تضيع كل جهودك [على حساب كبير]!

كلمة أخيرة حول كيفية تعلم إدارة الأموال

سنكون قادرين على إدارة الأموال من خلال وجود خطة واضحة ومراجعة وضعنا المالي على أساس شهري. إنه لأمر مخيف أن نعتقد أنه ليس لدينا خطة لإدارة ممتلكاتنا.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *